برعاية كريمة من الشيخة لمياء بنت محمد بن خليفة آل خليفة، رئيسة جمعية النور للبر، وبحضور الشيخة لولوة بنت خليفة بن علي آل خليفة، نائبة الرئيسة، نظم مركز سمو الشيخة حصة بنت علي آل خليفة لرعاية كبار المواطنات احتفالًا وطنيًا مميزًا بمناسبة العيد الوطني لمملكة البحرين، واحتفاءً بيوم المرأة البحرينية، وذلك مساء يوم الثلاثاء الموافق 9 ديسمبر 2025، في نادي ضباط قوة دفاع البحرين، وسط حضور واسع من كبار المواطنات ومنتسبات وموظفات المركز.
وتم الاحتفال في أجواء وطنية واجتماعية بهيجة عكست عمق الانتماء والاعتزاز بالمناسبتين وألقت الشيخة لمياء بنت محمد بن خليفة آل خليفة كلمة عبّرت فيها عن فخرها واعتزازها بما حققته المرأة البحرينية من انجازات نوعية، بفضل الدعم والرعاية التي تحظى بها من القيادة الحكيمة، مؤكدة أن هذه المناسبة تمثل محطة سنوية للاحتفاء بعطاء المرأة البحرينية المتواصل و الذي يصادف احتفالات المملكة بيومها الوطني ، وتم تكريم الشيخة لمياء بنت محمد بن خليفة آل خليفة رئيسة جمعية النور للبر و نائبتها الشيخة لولوة بنت خليفة بن علي آل خليفة، الى جانب تقديم هدايا للمنتسبات و تكريم موظفات المركز.
كما اشتمل الحفل على فقرات ترفيهية متنوعة هدفت إلى إدخال البهجة والسرور على قلوب كبار المواطنات، وتعزيز روح المشاركة والتفاعل بين الحاضرات، تقديرًا لإسهامهن وجهودهن في إنجاح برامج المركز وتعزيز رسالته الإنسانية.
شاركت جمعية النور للبر في معرض “يوم التطوع العالمي”، الذي نظمته وزارة التنمية الاجتماعية احتفاءً باليوم الدولي للمتطوعين، والذي أقيم في مجمع مراسي غاليريا بديار المحرق يومي الخميس والجمعة 4-5 ديسمبر 2025.
شهد افتتاح المعرض السيد/ زياد عادل درويش، وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، الذي أكد في كلمته أن تنظيم المعرض يأتي ضمن استراتيجية الوزارة في دعم رواد العمل التطوعي، وتوجيه الشراكات المجتمعية لتعزيز دور القطاع غير الربحي في التنمية الوطنية.
واشار وكيل وزارة التنمية الاجتماعية إلى أن الوزارة تعمل بشكل مستمر على خلق بيئة مواتية لتنمية العمل التطوعي، عبر التعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني، مؤكدًا أن العمل التطوعي يعكس القيم الإنسانية النبيلة التي يتميز بها شعب مملكة البحرين.
وجاء تنظيم المعرض بهدف تسليط الضوء على أهمية العمل التطوعي في المجتمع البحريني، وتوفير منصة لعرض المبادرات التطوعية التي تنفذها الجمعيات والمؤسسات الأهلية في المملكة، كما يهدف المعرض الى تحفيز الأفراد على المشاركة في الأنشطة التطوعية وتعزيز ثقافة العمل الاجتماعي بين جميع فئات المجتمع.
وقد كان لسعادة وكيل وزارة التنمية الاجتماعية وقفة في فضاء جمعية النور للبر بالمعرض تخللها حوار مع رئيسة لجنة الاعلام والعلاقات العامة الاستاذة حنان سيف وضحت فيه سياسة تطبيق الخطة التشغيلية لجمعية النور للبر ولفعالياتها ذات العلاقة بمختلف احتياجات فئات المجتمع البحريني وفق مناسبات متعددة وروزنامة معينة، الهدف منها تحقيق استدامة العمل التطوعي والمساهمة في التنمية المحلية وهذه الاستراتيجية تتواءم مع الهدف من اقامة هذا المعرض والذي يعكس ايضا مدى التزام الجمعيات المشاركة بخدمة المجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وقد تم عرض مشاريع تطوعية في مختلف المجالات مثل التعليم، الصحة، والبيئة، مما يبرز تنوع الأنشطة والمجالات التي يمكن للأفراد المشاركة فيها.
برعاية كريمة من الشيخة لمياء بنت محمد بن خليفة آل خليفة رئيسة جمعية النور للبر، وبحضور الشيخة لولوة بنت خليفة بن علي آل خليفة نائبة الرئيسة، اقامت الجمعية احتفالا كبيرا بمناسبة حلول العيد الوطني لمملكة البحرين واحتفاء بيوم المراة البحرينية، وذلك مساء يوم الخميس بتاريخ 4 ديسمبر 2025 في نادي ضباط قوة دفاع البحرين، وسط مشاركة واسعة من عضوات وموظفات الجمعية ،
وقد تميز الحفل باجواء احتفالية عكست ما تحمله المناسبتان من معان وطنية واجتماعية، حيث افتتحت رئيسة لجنة الاعلام والعلاقات العامة الفعالية بكلمات ترحيبية اشادت بدور المراة البحرينية في مسيرة التنمية وما حققته من حضور بارز في مختلف المجالات العلمية والمهنية والاجتماعية.
والقت الشيخة لمياء بنت محمد بن خليفة آل خليفة كلمة اكدت فيها اعتزازها بما وصلت اليه المراة البحرينية من مستويات رفيعة بفضل الدعم الكبير الذي تحظى به من القيادة الحكيمة. واعربت عن فرحتها بهذه المناسبة السنوية التي تشكل محطة للاحتفاء بالعطاء المتواصل للمراة البحرينية، مشيدة بالدور المهم لعضوات الجمعية وجهودهن التي كان لها الأثر الملموس في تنفيذ المشاريع الاجتماعية والانسانية. كما رفعت خالص شكرها وتقديرها لهن على ما قدمنه من عمل وجهد يعكس روح الانتماء والالتزام بخدمة المجتمع.
وشمل الاحتفال فقرات ترفيهية متنوعة لنشر البهجة وترسيخ روح المشاركة بين الحاضرات، اضافة الى مجموعة من المسابقات الفكرية التفاعلية التي اسهمت في اضفاء اجواء حيوية على الفعالية. كما شهد الحفل فقرة خاصة لتكريم العضوات الفاعلات والموظفات النشيطات تقديرا لاسهامهن في انجاح برامج الجمعية وتعزيز رسالتها الخيرية.
وتأتي هذه الاحتفالية ضمن سلسلة من المبادرات التي تتبناها جمعية النور للبر بهدف تعزيز العمل الاجتماعي التطوعي، وتسليط الضوء على دور المراة البحرينية كشريك اساسي في مسيرة التنمية المحلية المستدامة . كما يجسد الحفل حرص الجمعية على بناء علاقة وثيقة مع المجتمع،من خلال توفير فرص و منصات داعمة للتمكين والمشاركة الفاعلة.
وختاما، تقدمت رئيسة الجمعية بالشكر لكل من ساهم في تنظيم الفعالية، مؤكدة استمرارها في تنفيذ مبادرات تخدم المجتمع وتدعم مسيرة العمل الخيري والانسانـي في مملكة البحرين
وفي ختام الفعالية أكدت رئيسة لجنة العلاقات العامة والإعلام بجمعية النور للبر أن الاحتفاء بالأعياد الوطنية وذكرى جلوس حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة هو مناسبة تحمل في كل عام روحًا متجددة من الفخر والانتماء، وتستحضر المسيرة المشرقة التي صنعتها البحرين بقيادته الحكيمة، والتي وضعت الإنسان في قلب التنمية وركيزتها الأساسية.
كما توجَّهت بخالص الشكر والتقدير إلى الشيخة لمياء بنت محمد بن خليفة آل خليفة، رئيسة جمعية النور للبر، على حضورها الدائم ودعمها الكريم لفعاليات الجمعية وكذلك الوطنية، وما تقدمه من متابعة حثيثة تُترجم حبها وولائها للوطن وحرصها على ترسيخ قيم المواطنة والمسؤولية المجتمعية بين الأجيال. كما ثمّنت جهود الشيخة لولوة بنت خليفة بن علي آل خليفة، نائبة الرئيسة، ودورها الملموس في الارتقاء ببرامج الجمعية، بروح راقية تعكس أصالة المرأة البحرينية وحرصها على خدمة مجتمعها.
وتُعد سمو الشيخة لولوة بنت خليفة بن سلمان آل خليفة من رائدات العمل الخيري في مملكة البحرين، ورمزًا من رموز العطاء الوطني. فقد شكّلت سموّها بدعمها ورعايتها الكريمة للجمعية قوة حقيقية دفعت مسيرة العمل الإنساني نحو مزيد من التميز. إن حضورها الفاعل وتوجيهاتها السديدة يعكسان رؤيتها الواسعة وإيمانها العميق برسالة الخير، مما جعلها قدوة في العطاء ومسيرة مشرّفة للمرأة البحرينية الرائدة
واختتمت رئيسة لجنة الاعلام حنان سيف كلمتها بالتأكيد على أن جمعية النور للبر ستظل وفيّة لمسيرتها، ماضية في تنفيذ رسالتها الاجتماعية والإنسانية، ومشاركة أبناء الوطن أفراحه وأمجاده، بروحٍ يملأها الولاء لهذا الوطن العزيز
نظمت جمعية النور للبر ورشة عمل تدريبية وذلك بتاريخ 16 نوفمبر 2025 بالتعاون مع مدرسة الدفاع المدني بوزارة الداخلية بمملكة البحرين حول أساسيات الوقاية والسلامة ومكافحة الحرائق وطرق التعامل معها في حال نشوبها وسلطت الورشة الضوء على طرق المحافظة على السلامة الشخصية وسلامة الآخرين، وتفادي التدافع والهلع، والمحافظة على الهدوء وحسن التصرف، إلى جانب أبرز ممارسات الأمان والحد من مخاطر الحرائق، والإجراءات الاحترازية التي تحول دون وقوع الحرائق.
وتعرفت موظفات الجمعية إلى إرشادات الإخلاء وإخماد الحريق بمساعدة الطفايات المتوفرة وكيفية استعمال خرطوم الماء الخاص بالاطفاء وفق آلات الحماية المتوفرة بمقر الجمعية .
وأقيمت هذه الفعالية بناء على توجيهات رئيسة الجمعية الشيخة لمياء بنت محمد آل خليفة من أجل التكثيف من الأنشطة والفعاليات التوعوية والتدريبية بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة، لتنمية مهارات الموظفات حول كيفية التعامل مع مختلف التحديات، وأخذت جمعية النورللبرعلى عاتقنا مهمة تزويد الموظفات بالأدوات اللازمة التي تضمن سلامتهن وسلامة محيط العمل، وتعزيز صحتهن البدنية والنفسية إلى جانب مساعدتهن على تأدية أدوارهن في المنزل والعمل على أكمل وجه، بما ينعكس إيجاباً على حياتهن المهنية والاجتماعية وعلى المجتمع بأكمله.
العمل الخيري ليس مجرد مساهمة مادية وقتية بل هو أسلوب حياة يجب أن يستمر لتسجيل بصمة ذات تأثير حقيقي ومستدام في الافراد والمجتمعات .
و النبي ﷺ حثّ على العمل الخيري وأكد على فضله العظيم، فقال: “أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله سرورٌ تدخله على مسلم”
وكما قال ﷺ: “اتقوا النار ولو بشق تمرة” وهذا يدل على أن أي عمل خيري مهما كان بسيطًا له أجر عظيم عند الله تعالى وتمثلا لسنته أختارت جمعية النور للبر لتكون جزءًا ممن يحدث هذا التغييرمن خلال العديد من المشاريع الخيرية والفعاليات الموسمية المستدامة مثل المهرجان السنوي طبق الخيروالذي تنظمه الجمعية هذا العام في دورته السابعة و العشرين برعاية كريمة من سمو الشيخة لولوة بنت خليفة بن سلمان آل خليفة، كريمة رئيس الوزراء الراحل طيب الله ثراه، الرئيس الفخري لجمعية النور للبر حيث تم افتتاح “طبق الخير” نيابة عن والدتها الشيخة عائشة بنت راشد بن خليفة آل خليفة وذلك بمقرالجمعية بتاريخ 28 اكتوبر 2025 بحضور رئيسة الجمعية الشيخة لمياء بنت محمد آل خليفة ، ونائبتها الشيخة لولوة بنت خليفة بن علي آل خليفة وعدد من الشخصيات النسائية البحرينبة وبمشاركة رئيسات اللجان وعضوات و موظفات الجمعية إلى جانب عدد من الجمعيات بمملكة البحرين المشاركة في المهرجان .
ونال المهرجان شرف زيارة سمو الشيخة ثاجبة بنت سلمان بن حمدآل خليفة وتم افتتاح المبيعات في أجواء التنافس الابداعي لزينة الطاولات والأطباق بأرقى اللمسات للمرأة البحرينية.
وشمل المهرجان توفير منتجات متنوعة تم عرضها للجمهور للبيع حيث يعود ريعها حسب الهدف الأسمى لطبق الخير لصالح الجمعية لدعم مصاريف المشاريع الخيرية والتي تشمل الأسر المحتاجة والأرامل والأيتام وعلاج المرضى وبناء البيوت وترميمها .
وقد تميزت المنتجات بالتنوع والاختلاف بين الأطباق والملابس واحتياجات المنزل إضافة إلى توفير أطباق مبتكرة .
وعند الإعلان عن الفائزات في المهرجان تصدرت المرتبة الاولى لجائزة أجمل تزيين للطبق الشيخة نيلة بنت عبد الله بن أحمد آل خليفة وفي المرتبة الثانية لجنة مساعدات العلاج أما الثالثة فهي للجنة الأيتام وفازت بجائزة أحلى ديكور للطاولة حسب الترتيب كل من سيما المناعي وإكرام فخرو و الشيخة سعيدة بن سلمان بن أحمد آل خليفة و مركز بسمة لتحفيظ القرءان الكريم ، ونالت جائزة أغرب فكرة للطبق مريم سيف و الشيخة هند بنت حمد آل خليفة وجمعية رعاية الطفل والأمومة وجائزة أغرب فكرة للطاولة كانت من نصيب سيما المناعي وإكرام فخرو واللجنة الثقافية .
وفازت بجائزة ألذ طبق حلو بحريني كل من كريمات الشيخ سلمان بن احمد آل خليفة والشيخة عائشة بنت علي بن محمد آل خليفة .
بالنسبة لجائزة ألذ طبق مالح بحريني فازت بها كل من فوزية الملا و سيما المناعي أما جائزة ألذ طبق حلو عالمي فقد كانت من نصيب كل من الشيخة لولوة بنت خليفة بن علي آل خليفة و الشيخة نيلة بنت عبد الله بن أحمد آل خليفة.
وحازت أيضا سيما المناعي وكريمات الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة على جائزة ألذ طبق مالح عالمي .
وقد نالت لجنة البناء و الترميم الجائزة الأولى في أعلى نسبة مبيعات .
اما جوائز الشكر و التقدير على المشاركة فقد خصت بها جمعية رعاية الطفل و الامومة و جمعية نساء من أجل القدس و مركز سمو الشيخة حصة بنت علي آل خليفة لرعاية كبار المواطنات ومركز بسمة لتحفيظ القرءان . واختتم المهرجان بكلمة شكرألقتها رئيسة جمعية النور للبر الشيخة لمياء بنت محمد آل خليفة وجهتها لصاحبات السمو الملكي و للشخصيات النسائية و لجميع المشاركات راجية من الله الثبات على العمل الخيري والعطاء الصادق .
قامت جمعية النور للبر بتنظيم ورشة عمل حول الإسعافات الأولية تحت إشراف مدرسة الدفاع المدني البحريني التابعة لوزارة الداخلية لفائدة موظفات الجمعية وذلك بتاريخ 15 أكتوبر2025 بمقر الجمعية تضمنت تدريباً عملياً على الإنعاش القلبي و الرئوي، والتعامل مع الحالات الطارئة مثل النزيف والحروق، إضافة إلى التوعية بأهمية التصرف السريع. هدفت الورشة إلى تزويد الموظفات بالمعرفة والمهارات الأساسية لإنقاذ الأرواح وتعزيز قدرة المجتمع على الاستجابة للأزمات. تضمن محتوى الورشة أولا التعريف بالاسعاف و دور المسعف وكيفية التصرف في الحالات الطارئة الى جانب التدرب على الضغطات الصدرية والتنفس الاصطناعي و كيفية التعامل مع حالات النزيف والحروق والصرع و ومرضى السكري وضغط الدم إلى جانب تقديم معلومات حول أرقام الاتصال بخدمات الإسعاف والطوارئ دوليا و بمملكة البحرين
إن خدمة العمل التطوعي والاجتماعي في جميع المجالات الخيرية والإنسانية والتعاونية تعتبر واجب مقدس وعنوان للتكافل والتعاضد المكرمون دائما يمثلون نموذجا وقدوة في كافة الميادين وساهموا في ريادة العمل التطوعي وكانوا نموذجا ومثالا للآخرين .
وقام الوزير بتكريم 20 شخصية داعمة لخدمات كبار السن ومؤسسات الرعاية النهارية للوالدين من بينهم صاحبة السمو الشيخة لولوة بنت خليفة بن سلمان آل خليفة، تقديرا لدعمها الكامل في بناء و تشييد مركز رعاية كبار المواطنات ،وقد تسلمت التكريم نيابة عنها سعادة الشيخة لمياء بنت محمد آل خليفة رئيسة جمعية النور للبر ورئيس مجلس إدارة المركز.
كما تم تكريم جمعية النور للبر من اللجنة الوطنية للمسنين حيث تولت تسلّمه سعادة الشيخة لولوة بنت خليفة بن علي آل خليفة نائبة رئيسة جمعية النور للبر.
إنّ المتأمّل في المسار التاريخي لجمعية النور للبر يتبين له الأساس القويم الذي شُيّد عليه هذا الصّرح الذي لم يقم إلاّ على قدرات المرأة البحرينية بمختلف انتماءاتها و مكانتها فتجسّد بجهودها فسيفساء للعمل الخيري المسؤول بكل ألوان العطاء.
هذا البناء المتكامل للعمل الخيري انبعث من رؤية ورسالة وقيم ومبادىء ترجمتها أهداف و خدمات مستدامة وفق تطبيقات المسؤولية المجتمعية في رعاية كبار المسنين .
رعاية كبار المواطنات عنوان الالتزام بتطبيقات المسؤولية الاجتماعية
في إطار تنفيذً التوجيهات السديدة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، المتعلقة بتوفير خدمات وإسهامات قيمة في المجال الاجتماعي والخيري لهذه الفئة أكد سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة محافظ الجنوبية، أن الإشراف على الخدمات العامة والتواصل مع القطاع الأهلي ومؤسسات المجتمع المدني يأتي من منطلق تحقيق مفهوم الشراكة المجتمعية.
جاء ذلك خلال حضور سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة محافظ الجنوبية احتفاء دار البر لرعاية كبار المواطنات، بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيسه، والذي أقيم في مركز سمو الشيخة حصة بنت علي آل خليفة لرعاية كبار المواطنات بتاريخ 2 اكتوبر 2025م، تزامنا مع اليوم العالمي للمسن، وذلك بحضور إيناس محمد الماجد الوكيل المساعد لتنمية المجتمع بوزارة التنمية الاجتماعية، والشيخة لمياء بنت محمد آل خليفة رئيسة جمعية النور للبر، وعدد من مسؤولي المحافظة والأهالي.
وأشاد سمو محافظ المحافظة الجنوبية بالدور الفاعل الذي تقوم به الدارتحت إشراف رئيسة جمعية النور للبر، وما تقدمه من جهود قيمة لخدمة فئة كبار السن من خلال العمل الخيري والاجتماعي بهدف تقديم خدمات وفق معايير المسولية المجتمعية ، مشيرًا سموه إلى أن ما تقوم به الجمعية من أنشطة وفعاليات وما تقدمه من أنواع الرعاية لكبار المواطنات .يوثق أسمى القيم الإنسانية ضمن خدمات مستدامة
وقد ألقت الشيخة لمياء بنت محمد آل خليفة رئيسة جمعية النور للبر كلمة، أشادت فيها بالدور الذي توليه المحافظة الجنوبية في تعزيز الشراكة المجتمعية والتكافل مع مؤسسات المجتمع المدني من خلال تقديم المبادرات الاجتماعية لفئة كبار المواطنات، مؤكدة أهمية هذا النوع من المبادرات الاجتماعية. وفي الأثناء تم عرض مقطع مرئي وثائقي عن تأسيس مركز سمو الشيخة حصة بنت علي آل خليفة لرعاية كبار .المواطنات وتولى سمو المحافظ تكريم الداعمين لدار البر لرعاية كبار المواطنات، والقائمات على تسيير مركز سمو الشيخة حصة بنت علي آل خليفة لرعاية كبار المواطنات، كما تم تكريم سمو محافظ الجنوبية تكريمًا لجهود سموه في خدمة هذه .الفئة وفي الختام قام سموه بأخذ جولة تعريفية في المركز للاطلاع على المرافق وبعض الأنشطة التي يقدمها المركز لكبار المواطنات، مثل الحرف التقليدية، والصناعات اليدوية والانشطة البيئية ، إيمانًا بدورهم البارز في تعزيز قيم الهوية والمواطنة، بالإضافة إلى غرس المفاهيم الاجتماعية والصحية، وذلك ضمن الأدوار التي تقوم بها المحافظة للحصول .على لقب محافظة صحية
في إطار جهودها المستمرة لرعاية الأيتام ومساندة الأسر المحتاجة، قامت الجمعية بتوزيع كوبونات مساعدات مدرسية للعام الدراسي الجديد، شملت الأيتام المكفولين لديها وعدداً من الأسر محدودة الدخل. وتهدف هذه المبادرة إلى تخفيف الأعباء المادية عن كاهل الأسر، وضمان تهيئة الطلبة للعودة إلى مقاعد الدراسة بطمأنينة واستعداد كامل.
وقد لاقت المبادرة تقديراً واسعاً من المستفيدين الذين عبروا عن امتنانهم لهذه اللفتة الكريمة، التي تسهم في إدخال البهجة على قلوب الطلبة وتعزز من تكافل المجتمع وتضامنه. وتأتي هذه الخطوة تأكيداً على التزام الجمعية برسالتها الإنسانية والاجتماعية في دعم التعليم وبناء جيل واعٍ ومتمكن.
وقد دأبت الجمعية على تنفيذ مثل هذه المبادرات النوعية في مختلف المناسبات، تعزيزاً لدورها الريادي في خدمة المجتمع وتحقيق مبادئ التكافل الاجتماعي.
تحت إشراف رئيسة جمعية النور للبر سعادة الشيخة لمياء بنت محمد آل خليفة وبحرص منها على التحسين المستمر من خلال تفعيل نظام إدارةالجودة بجمعية النور للبر،تحقيقا لجودة الخدمات التي تقدمها لفائدة المستفيدين و اصحاب المصلحة، قدمت الدكتورة نجوى باللطيف دورة تدريبية تحت عنوان “نظام إدارة الجودة 9001.2015الاجراءات و التطبيقات“ لفائدة موظفات الجمعية في الفترة من 17-19 اغسطس 2025 تم التركيز فيهاعلى تعريف نظام إدارة الجودة 2015:9001 باعتباره معيار عالمي يساعد المؤسسات على تحسين العمليات الإدارية، وتحقيق الجودة بغض النظر عن حجمها أو مجالها،بالاضافة إلى عرض خطوات تطبيق معيار الايزو 9001 ومنهجية تطبيق هذا النظام مع الاشادة بأهمية إرساء نظام إدارة الجودة في جمعية النور للبروالتي تكمن في التحسين المستمر لتقديم منتجات وخدمات أفضل وتلبية احتياجات العملاء بفاعلية ورفع مستويات التنافس محلياً وعالمياً.
كما تخللت هذه الدورة ولمدة ساعة محاضرة من تقديم الأستاذة علياء البشر بعنوان “استراتيجيات حديثة لتحسين الاداء و الانتاجية في المؤسسات الخيرية “.
وفي اليوم الاختتامي تم تأثيث استمارات التقييم وتوزيع شهادات حضور الدورة على الموظفات .